أصدقاء إبن هانئ سكول
السلام عليكم
أخي أنت لست مسجل تفضل وشاركنا إقتراحتك ؛ المنتدى أنشئ كمحطة يستريح فيها تلاميذ مؤسسة إبن هانئ خاصة والمؤسسات الأخرى عامة

من هو أذكى شعب في العالم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من هو أذكى شعب في العالم؟

مُساهمة من طرف kyoma في الإثنين فبراير 01, 2010 2:17 pm




الحمد لله و الصلاة و السلام على حبيب الله و على آله و صحبه .. هذان الطفلان و غيرهما كثير تدل على أن البلد المعطاء حباه الله بمواهب في جل المجالات و كذا بطاقات فريدة لو تم استثمارها لكان المغرب من الدول المتقدمة بلا ريب .... اللهم انصر هذان الموهبتان و احفظهما و فقهما لما خير و صلاح و صل الله و سلم و بارك على حبيبك المصفى و على آله و صحبه و الحمد لله رب العالمين

هل تعلم ان المغرب اذكي من اليابان ؟
بينما أنا أتـابع برنامج وزنك من ذهب طرح في أخر الحلقة على متباري سؤال الحسم التالي
من هو أذكى شعب في العالم؟
المغرب أم اليابان؟
فضحك المتباري وقال له طبعا اليابان
قال له مقدم البرنامج الجواب خطأ المغرب يا أخي
فتعجبت وقررت أن أبني بحثي كيف أن المغرب الذي يعيش فيه ‰80 من الشعب تحت وطئة الفقر و أكثر من 60 في المائة تعيش أزمة الجهل يكون هو أذكى شعب في العالم ؟
بحثت في غوغل عن علماء المغرب فلم ينفعني..
توجهت مباشرة إلى مركز إعلامي فرنسي بريطاني يقدم كل الكتب و المراجع و الجرائد وغيرها في العاصمة الرباط.
"تقنيا فقد قام العرب و المسلمين المنحدرون من أصول مغربية مثل الفلكي والشاعر والموسيقي والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط.
واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته...و أن ابن الصحصاح الأشعري عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد أخذت اسمها من كلمة "قمرة" العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة و هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري وقد تم تطبيق واكتشاف أن الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليليو بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية

المغاربة لا يمكن إلا أن يكونوا أدكياء نظرا لعدة عوامل . فالأصل هو أن يكونوا أدكياء أما الإستتناء فهو أن يكونوا أغبياء.
طبيعة المغرب ومناخه يساعدان المغاربة على الدكاء لأن هواء المغرب نقي ونسبة الأوكسجين كبيرة فيه وبهدا يصل للمخ نسبة كبيرة من الأكسجين تجعله يشتغل بشكل جيد . بالمغرب سلاسل جبلية وهناك نسبة كبيرة من المغاربة يعيشون بها وتأقلموا فيها فتطورت أجسامهم بحيت إتسعت صدورهم وأصبحت الرأتين كبيرتين الحجم لضخ الأكسجين للجسم .
مناطق جافة وهواء نقي هي مساحات كبيرة من المغرب مع تنوع غدائي بوفرةيعطي سعرات كبيرة للجسم ويقوي دكاء المغاربة . لكن الأهم من دالك هو نوعية الطعام لدى المغاربة الدي كان يعتمد بالأساس على الخضروات الطرية ومع الأسف هذا النوع من الغداء أصبح يستهان به مع العلم أن الدول المتقدمة أصبحت تبحت عن هذا النوع وأصبح موضة العصر . لكن الأهم من هذه العوامل هو التاريخ الحضاري العميق أكسب المغاربة ثقافة وإن كانت غالبا شفاهية لكنها تساهم في دكاء الإنسان المغربي.




منقول لإفادة
avatar
kyoma
نائب المدير
نائب المدير

عدد المساهمات : 119
نقاط : 3135
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هو أذكى شعب في العالم؟

مُساهمة من طرف madani في الثلاثاء فبراير 02, 2010 7:48 am

شكرا لك على هدا الموضوع لكن أواخدك على إقحامك في بداية التحليل لبعض الجمل السياسية و لاحظت أن سيرورة بحثك تتناقض معها فحبدا لو تشطبها من هذا الموضوع لأنه كما تلاحظ فالمنتدى مخصص للمجالات التربوية والتقافية و كما يقال :لكل مكان مقال وذالك بغية الحفاظ على السيرورة الحسنة و المتميزة للمنتدى Very Happy


عدل سابقا من قبل madani في الأربعاء فبراير 03, 2010 4:12 pm عدل 1 مرات

madani
شخصية هامة
شخصية هامة

عدد المساهمات : 15
نقاط : 2884
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هو أذكى شعب في العالم؟

مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الثلاثاء فبراير 02, 2010 9:01 am

نشكرك أخيkyoma لتقبل أنتقاد الأستاذ الذي كان في محله ،فم قلته كان صحيح وإنما هدف المنتدى كما قال الأستاذ هو هدف تربوي
avatar
مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 171
نقاط : 3275
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الموقع : www.ibnhani.forumouf.com

http://ibnhani.forumouf.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هو أذكى شعب في العالم؟

مُساهمة من طرف kyoma في الثلاثاء فبراير 02, 2010 12:15 pm

أخي نحن هنا جميعا لتباذل المعرفة والمساعدة ، وتدخل للأستاذ كان في محله ،فقد تركت العنان لمشاعري للتتحدث عن بلدي ليس كرهًا وإنما حُبا
avatar
kyoma
نائب المدير
نائب المدير

عدد المساهمات : 119
نقاط : 3135
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هو أذكى شعب في العالم؟

مُساهمة من طرف r3d3@nx في الثلاثاء فبراير 02, 2010 5:58 pm

شكرا لك على هدا الموضوعأخيkyoma
avatar
r3d3@nx
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 152
نقاط : 3108
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من هو أذكى شعب في العالم؟

مُساهمة من طرف madani في الأربعاء فبراير 03, 2010 5:14 pm

kyoma كتب:أخي نحن هنا جميعا لتباذل المعرفة والمساعدة ، وتدخل للأستاذ كان في محله ،فقد تركت العنان لمشاعري للتتحدث عن بلدي ليس كرهًا وإنما حُبا
كما يقول المثل :"اللسان مافيه عظم"
دعنا نناقش بعض النقط الواردة في بحثك بادئ الأمر أريد أن أبوح لك بسر :عندما قرئت بحثك وجدته يحتوي على عدة مؤشرات تؤهله لكي يحول مساره إلى مشروع قادر على أن يتنافس على أحد جوائز المبارة العالمية للهندسة والعلوم (icef) لكن خيب أملي لما وجدت أن عمرك يفوق 18سنة Sad .لقد بدأت بحثك بالإشارة إلى الموهبة التي منحها الله عز وجل لهذين الطفلين و أقول أن الموهبة لوحدها ليست كافية فأقصى ما يمكن أن تصل بصاحبها هو الحصول على رقم قياس لا يسمن و لا يغني من جوع فالواجب هو ما دعت إليه الأم في الشريط حيث تمنت أن يتم سقل الموهبة و تنميتها و ترشيدها لكي تزكو و تسمو ويتم الإستفادة منها في مجالات العلوم وكانت مداخلتها أكتر إيجابية من مداخلة أستاذهما في مادة الرياضيات و للإفادة فقط يمكن للتلميذين أن يكونا فاشلين في المواد العلمية مثل الرياضيات واستدللت بهذا فقط لكي أوضح أكثر الفرق بين الموهبة و التعلم Idea

madani
شخصية هامة
شخصية هامة

عدد المساهمات : 15
نقاط : 2884
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى